إدارة الغضب

أقام مركز الاستشارات العائلية ضمن نشاطه التثقيفي الأسبوعي مؤخراً أمسية جماهيرية بعنوان "إدارة الغضب" 
ألقتها الاستشارية النفسية بالمركز د. مرفت سعيد وذلك في قاعة المحاضرات بمقر المركز،
واشتملت الأمسية على مجموعة من المحاور بداية بتعريف الغضب وهو عبارة عن الشعور أ
و المشاعر التي تتراوح من تهيج غضب خفيف إلى الغضب الشديد.
وقالت د. مرفت إن الغضب هو ردة فعل طبيعية في المواقف التي نشعر بها بتهديد،
فنحن نعتقد أن الأذى سيلحق بنا أو نعتقد أن شخصاً آخر قد قام بظُلمنا من غير داعٍ، 
ومن الممكن أيضا أن نصبح غاضبين حين نشعر أن شخصاً قريباً منا كطفل أو شخصا مقربا مهددا أو قد يتعرض للأذى.
وأضافت سعيد أن الغضب قد يكون نتيجة إحباط 
عندما لا تتحقق بعض الأهداف أو الحاجات أو الرغبات، 
وذكرت أنه عندما نغضب نفقد الصبر ونتصرف بعنف وعدوانية واندفاعية 
لأن الغضب هو حالة انفعالية تعد كدافع لسلك سلوك معين للدفاع او الهجوم 
او الحماية استجابة لتهديد او تحد ما.
وأوضحت الفرق بين الغضب والعدوانية حيث إن العدوانية هي سلوك ينجم عنه الأذى لشخص آخر
أو تخريب ملكية وهذا السلوك قد يشمل إساءة كلامية، تهديدا، 
أو تصرفا عدوانيا بينما الغضب هو مشاعر وليس بالضرورة أن يؤدي إلى العدوانية.