إن كل شىء شعرت أو أحسست به أو فعلته أو مر بك فى الماضى مازال مسجلاً فى مكان ما فى المخ- ويلدر بنفيلد- فلماذا يدعى أناس كثيرون أن ذاكرتهم ضعيفة وأنه يصعب عليهم التذكر؟؟.

أظهرت الأبحاث أن الإنسان يفقد الوصول إلى معظم محتويات الذاكرة خلال فترة قصيرة من الزمن، على الرغم من احتفاظ العقل بتلك المعلومات فى مكان فى الذاكرة يسمى "ذاكرة العقل اللاواعى".. ومع ذلك فإننا نستطيع أن نتعلم كيفية التعامل مع حفظ المعلومات واستعادتها واسترجاعها بكل بساطة فى المستقبل، وذلك من خلال مجموعة من التمارين والأساليب المحفزة والداعمة لتنشيط الذاكرة، فالذاكرة القوية تعتمد على ثلاثة أركان: عقل سليم ودافع قوى وتدريب مستمر، فهل القدرة على استدعاء المعلومات بصورة صحيحة أمر فطرى.. أم مكتسب؟.

حقيقة إن القدرة على استدعاء المعلومات "الذاكرة القوية" أمر فطرى ومكتسب فى نفس الوقت، فالمقصود بأمر فطرى هو امتلاك الإنسان لعقل بشرى سليم، وأما المقصود بأمر مكتسب هو كيفية تعامل الإنسان مع هذا العقل، وأذكركم هنا بقول الإمام الشافعى: "شكوت إلى وكيع سوء حفظى فأرشدنى إلى ترك المعاصى، وأخبرنى بأن العلم نور، ونور الله لا يهدى لعاصى"، وتتحدد المبادئ الأساسية لتقوية الذاكرة فى الآتى:
إيجاد العناصر الرئيسية: من الأسهل أن تتذكر مجموعة من العناصر أكثر من الحقائق والأرقام، ولذا فحينما تذاكر درساً أو يشغلك موضوع ما عليك بالبحث عن عناصر هذا الموضوع، وستساعدك تلك العناصر على تذكر الأبعاد والتسلسل المنطقى بكل بساطة.

المراجعة العقلية: التى تمكنك من عكس منحنى التعلم، فبدلاً من نسيان 90% من المعلومات المعقدة فإنك ستتمكن من استرجاع تلك المعلومات وقتما تشاء، والمراجعة العقلية هى تحديد النقاط الأساسية أو العناصر التى ترغب فى تذكرها، ثم الاسترخاء واسترجاعها بهدوء ثم استرجاع تلك النقاط بصوت عالى، ومن ثم تكرار عملية الاسترجاع بعد يوم ثم بعد أسبوع ثم بعد شهر ثم بعد ستة أشهر ثم بعد عام، واسترجاع تلك النقاط لن يأخذ سوى بضع دقائق، ولكن النتيجة ستكون تمركز تلك العناصر واستعداد الذاكرة لاسترجاعها.

العفو والتسامح: من أهم مبادئ تقوية الذاكرة هى نسيان كل ما هو غير مهم، فهناك معلومات تافهة تشغل الذاكرة دون فائدة كتذكر الإساءه أو المشكلات، ولو أنك سامحت من أساء إليك لما انشغل عقلك الباطن فى استرجاع واستدعاء أسباب المشاحنة بينك وبين الشخص الآخر، فعليك بالمسامحة والعفو لمضاعفة قوة التذكر لديك وإتاحة مساحة أكبر لتلقى واستيعاب المعلومات الجديدة ذات النفع.

إيجاد الرابط: إن القدرة على تذكر كل اسم تسمعه وكل حقيقة تدرسها وكل مفهوم تتعلمه ليست صفة موروثة ولكنها مقدرة عقلية مكتسبة يستطيع كل إنسان الوصول لها باستخدام وسيلة الربط، ويعنى الربط بين المعلومات التى تريد تذكرها وبين عناصر أو صور خيالية لا تنساها، كربط الأرقام والحقائق والأشخاص بالأماكن أو الأشكال.